مساحة إعلانية

نبذة تعريفية عن المبادرة



مبادرة شبابية مجتمعية غير ربحية تهدف إلى تعريف كل أفراد المجتمع بمختلف الأعمار على أدوات وأساليب تُساهم في رفع مستوى الوعي لديهم وتُساعدهم على إزالة العقبات التي تواجههُم وتُوجه سلوكهم نحو الاتجاه السليم وتنمي ذواتهم وتُحسن ممارساتهم في البيئة المحيطة بهم، وذلك من خلال طرح محتوى ومعلومات منهجية صحيحة عبر المسارات التالية:

*تطوير الذات.
*إدارة المشاريع.
*ضيط الجودة.
*الثقافة القانونية. 

سميت أداة بناءً على تعريف الأداة في معجم المعاني الجامع الذي ينص بأنها "الآلة، وهي ما يستعان به لإنجاز غرض من الأغراض." اطلقها الشاب السعودي المهندس موفق محمد السنوسي في مطلع شهر أبريل لعام 2015 م، وقدَّ كانت سابقاً بمسمى «مدونة الأداة» والتي تم تغيير اسمها لاحقًا إلى «مبادرة أداة» مع بداية مطلع عام 2017 م، والذي حرص منذ تأسسيها على أن تكون أداة حقيقة وفعّالة في المجتمع. وذلك من خلال التركيز بشكل أساسي ورئيسي على توظيف التقنية الحديثة واستثمارها بتوفير منصة إلكترونية تهدف إلى مساعدة الفرد ليقوم بجميع مهامه وواجباته بطريقة فعالة وعلى أسس علمية، وتساهم في بناء قدرات المجتمع وتُعزز روح الثقة والطموح في نفس الفرد، ومن هذا المنطلق شقت المبادرة طريقها في  هذا الاتجاه.

رؤيتنا:

"أن يقوم الفرد بجميع مهامه وواجباته بطريقة فعالة وعلى أسس علمية"

رسالتنا:

"الإسهام في بناء مجتمع صحي من خلال تقديم محتوى علمي يلامس الواقع بطريقة مبسّطة وعلى أُساس علمية بكافة مجالات المبادرة لتحقيق ما نتطلّع إليه من أهداف"

الأهداف:

  • تعزيز القيم الأخلاقية وثقافة العمل التطوعي. 
  • تنمية الوعي للأفراد ضمن منظومة متكاملة للشخصية البنّاءة. 
  • تعزيز مفهوم التخطيط و الإعداد الجيد قبل القيام بالمهام والأنشطة. 
  • ترسيخ مفهوم الجودة ومدى أهميتها للقارئ العربي.
  • العمل على تقديم المواضيع المختلفة المتعلقة بتطوير الذات بطريقة جذابة.

الفئة المستهدفة:

جميع الأفراد الذين يسعون الى تطوير قدراتهم و مهاراتهم والارتقاء بحياتهم الاجتماعية والعلمية والعملية، والساعين إلى تأدية مهامهم بطريقة ممنهجة وفعالة بعيدًا عن العشوائية.

مجالات المبادرة:

  •  تطوير الذات: تقديم كل ما يمكن أن يساعد على تطوير الفرد ومهاراته من معلومات وإرشادات. من أجل مساعدته على تحديد وتحقيق أهدافه وإعداده لمواجهة التحديات والعوائق التي تقف في طريقه وتهيئته لسوق العمل.
  •  إدارة المشاريع: تقديم المواضيع المتعلقة بإدارة المشاريع والأدوات المستخدمة في هذا المجال، وكيفية تحويل الأفكار إلى واقع عملي بمنهجية واضحة وطرق احترافية.
  •  ضبط الجودة: تقديم المواضيع المتعلقة بالجودة وكيفية الإرتقاء بها في كل مجالات الحياة، بالإضافة إلى الأساليب والأدوات التي تساعد في الوصول إلى الجودة والمعايير الخاصة بها.
  •  الثقافة القانونية: تقديم المواضيع التي تهدف إلى زيادة وتنمية الوعي القانوني لدى الفرد والمجتمع.

ماتقدمه المبادرة:

نسعى إلى إتاحة مختلف الفرص وتسهيلها للمهمتين بالتطوع مع المبادرة. فالمبادرة تُتيح فرص تطوعية عن بعد بحيث يمكن للتطوعين الذين لا تسمح لهم ظروفهم التواجد الميداني لتأدية المهام المساهمة بطريقة مختلفة وفعالة تجعلهم قادرين على قهر هذه الظروف وتقديم مالديهم والمساهمة في العمل التطوعي.
كما انه يوجد كذلك فرص تطوع ميداني لمنهم قادرين ومهتمين بهذا النوع من التطوع.
إضافة إلى تقسيم المتطوعين إلى 3 فئات (عضو، متعاون أ، متعاون ب) يتم تحديها بناءً على مجهود المتطوع ومقدار الوقت الذي يستطيع تخصيصه للتطوع.

1- مجموعة من الحسابات التي تهدف إلى إثراء المحتوى العربي بما يوافق الآداب الإسلامية والذوق العام عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك من خلال تقديم مواد متنوعة بناءً على فكرة وهدف كل حساب :- (مجموع المستفيدين 164,000 مستفيد)

• مبادرة أداة TheToolblog :
حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تُعنى بتقديم محتوى متنوع يشمل جميع مجالات المبادرة الأربعة بالاضافة إلى التعريف بمختلف نشاطات وأعمال المبادرة.
المنصات: تويتر – فيسبوك – سناب شات – تيليجرام – انستقرام – يوتيوب – بيرسكوب– السانود كلاود.
• صندوق الحكمة Thewisdombox :
حسابات تقدم كنوز من الحكم والأشعار والأقوال لأشهر الحكماء والأدباء والمفكرين من شتى اصقاع المعمورة على مر العصور والأزمنة.
المنصات: تويتر – فيسبوك – تيليجرام – انستقرام.
• ايش رأيك Eshriyak :
حسابات تُعرض فيها استفتاءات تُغطي معظم المناحي الحياتية اليومية والأحداث التي يتم وضع وسوم لها بهدف متابعة القناعات والمفاهيم المتشكلة لدى الغالبية.
المنصات: تويتر – تيليجرام – انستقرام.
• عالم الميديا 3almalmedia :
حساب يعمل على نقل كل ماهو مفيد، ممتع أو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بصفة خاصة والميديا بشكل عام.
المنصات: تويتر – تيليجرام– انستقرامز
• مقهى أداة القانوني ToolLawCafe:
حساب حساب يهتم بالجانب القانوني لحياة الفرد ويسعى لرفع مستوى الثقافة القانونية للمجتمع، وذلك عبر بث محتوى قانوني تثقيفي.
المنصات: تويتر – تيليجرام .

2- شخصية الشهر :-

لقاءات شهرية يتم من خلالها تسليط الضوء على شخصية عربية أو إسلامية يتم اختيارها مسبقًا، من خلال التعريف بها وتسليط الضوء على أهم انجازاتها وتجاربها بمختلف الجوانب. مما يساعد على تعزيز وتخليد ذكراهم، اضافة إلى الاستفادة من تجاربهم والتعلم منها.

3- #برودكاست_أداة :-

برودكاست مجاني نسعى من خلاله التحفيز وبث الروح الإيجابية عبر رسائل على الواتساب في أوقات مختلفة من اليوم.

4- ورش العمل ومحاضرات :-

يتم من خلالها تقديم محتوى يتعلق بمجالات المبادرة الأربعة وذلك عبر الاستعانة بمتحدثين ومدربين معتمدين.

5- المهام الدورية :-

تقديم جدول شهري يحتوي على مهام يومية تتعلق بجوانب مختلفة كالجانب الاجتماعي والجانب العلمي للفرد تسهم في تعليمه أمور جديدة و تعزيز مبدأ التخطيط والإعداد للمهام قبل البدأ فيها.

6- عيادة :-

معنى عيادة: مصدر من الفعل عاد فإذا قيل فلان قد عاد شخصًا في مرضه أي أنه قد زاره واطلع على حاله. فالعيادة: هي الزيارة. وتهدف عيادة لزرع السعادة وتقوية الترابط والألفة بين أفراد المجتمع عبر زيارة المرضى في المستشفيات كما حثّنا ديننا العظيم الإسلام.

7- المشاركة في الفعاليات :-

المشاركة في الفعاليات المختلفة عبر تقديم محتوى تثقيفي وتفاعلي متعلق بالجوانب العلمية والعملية تساعد الأفراد على تنظيم وقتهم وترتيب أولوياتهم.

8- موقع مبادرة أداة الإلكتروني :-

تقدم مجموعة من المقالات المتعلقة بالمسارات الأربعة المتعلقة بالمبادرة بشكل خاص بالإضافة إلى ترك مساحة لمن يرغب بتقديم مادة مفيدة لمختلف شرائح المجتمع بطريقتهم الخاصة.

9- البرامج الحاسوبية:-

مجموعة من البرامج يتم تقديمها من المبادرة بشكل مجاني تساهم على تنظيم العمل داخل المنشأة الصغيرة والمؤسسة الغير ربحية.


للتواصل مع فريق العمل 

Email: thetoolblog@gmail.com
WhatsApp: + 966554415317 
Telegram: @tool_blog
شارك المقال

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مبادرة أداة 2018 © تصميم كن مدون