مساحة إعلانية

الرئيسية / / نبذة تعريفية عن المبادرة

نبذة تعريفية عن المبادرة





من نحن؟


مبادرة شبابية مجتمعية غير ربحية تهدف إلى تعريف كل أفراد المجتمع بمختلف الأعمار على أدوات وأساليب تُساهم في رفع مستوى الوعي لديهم وتُساعدهم على إزالة العقبات التي تواجههُم، وتُوجه سلوكهم نحو الاتجاه السليم وتنمي ذواتهم وتُحسن ممارساتهم في البيئة المحيطة بهم، وذلك من خلال طرح محتوى ومعلومات منهجية صحيحة عبر المسارات التالية:

  • تطوير الذات.
  • إدارة المشاريع.
  • ضبط الجودة.
  • الثقافة القانونية.

سميت أداة بناءً على تعريف الأداة في معجم المعاني الجامع الذي ينص بأنها "الآلة، وهي ما يستعان به لإنجاز غرض من الأغراض." اطلقها الشاب السعودي المهندس موفق محمد السنوسي في مطلع شهر أبريل لعام 2015 م، وقدَّ كانت سابقاً بمسمى «مدونة الأداة» والتي تم تغيير اسمها لاحقًا إلى «مبادرة أداة» مع بداية مطلع عام 2017 م، والذي حرص منذ تأسسيها على أن تكون أداة حقيقة وفعّالة في المجتمع. وذلك من خلال التركيز بشكل أساسي ورئيسي على توظيف التقنية الحديثة واستثمارها بتوفير منصة إلكترونية تهدف إلى مساعدة الفرد ليقوم بجميع مهامه وواجباته بطريقة فعالة وعلى أسس علمية، وتساهم في بناء قدرات المجتمع وتُعزز روح الثقة والطموح في نفس الفرد، ومن هذا المنطلق شقت المبادرة طريقها في  هذا الاتجاه.

رؤيتنا:

"أن نقوم بمهامنا وواجباتنا في مختلف المجالات بطريقة فعالة وعلى أسس علمية"

رسالتنا:

"العمل على تقديم ما يسهم في مجال التطوير والتحسين للأفراد والجهات بطريقة مبسطة و بشكل عملي يلامس الواقع من خلال تقديم محتوى علمي يتعلق بمجالات المدونة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى لنا تحقيق أهدافنا"

من هو الجمهور المستهدف و ماهي أهداف المبادرة؟

نستهدف جميع الأفراد الذين يسعون الى تطوير قدراتهم و مهاراتهم والارتقاء بحياتهم الاجتماعية والعلمية والعملية، والساعين إلى تأدية مهامهم بطريقة ممنهجة وفعالة بعيدًا عن العشوائية.

الجمهور المستهدف:

 جميع الأشخاص الذين يسعون الى الارتقاء بحياتهم العملية و العلمية والعمل على تأدية مهاهم وواجبتهم بطريقة ممنهجة وفعالة والبعد عن العشوائية و الاعتماد على المجهودات الفردية.

الأهداف:

  • تعزيز القيم الأخلاقية وثقافة العمل التطوعي. 
  • تنمية الوعي للأفراد ضمن منظومة متكاملة للشخصية البنّاءة. 
  • تعزيز مفهوم التخطيط و الإعداد الجيد قبل القيام بالمهام والأنشطة.
  • ترسيخ مفهوم الجودة ومدى أهميتها للقارئ العربي.
  • العمل على تقديم المواضيع المختلفة المتعلقة بتطوير الذات بطريقة جذابة.

المحتوى:

  • سلسلة ضبط الجودة: هذه السلسلة تحتوي على المواضيع المتعلقة بالجودة وكيفية الإرتقاء بها في كل مجالات الحياة، بالإضافة الى الأساليب والأدوات التي تساعد في الوصول إلى الجودة والمعايير الخاصة بها.
  •  سلسلة إدارة المشاريع: هذه السلسلة تحتوى على االمواضيع المتعلقة بإدارة المشاريع والأدوات المستخدمة في هذا المجال وكيفية تحويلالافكار إلى واقع عملي بمنهجية واضحة وطرق احترافية.
  •  سلسلة تطوير الذات: هذه السلسلة تمت اضافتها استجابة للمتابعي المدونة الأفاضل. بحيث تعمل على تقديم كل ما يمكن أن يساعد على تطوير الفرد ومهاراته من معلومات وإرشادات من أجل مساعدته على تحديد وتحقيق أهدافه وإعداده لمواجهة التحديات والعوائق التي تقف فطريقه وتهيئته لسوق العمل.
  • سلسلة المواضيع العامة: هذه السلسلة تحتوي على مواضيع مختلفة تهدف الى توفير مساحة حرة للراغبين في الكتابة عن الجودة من وجهة نظرهم الخاصة.

 لماذا التركيز على ضبط الجودة وإدارة المشاريع؟

ضبط الجودة: الجودة هو المجال المعني بمراقبة جميع العناصر المتعلقة بالمنتج أو الخدمة، ومعرفة اسباب المشاكل والقضاء عليها من أجل تحقيق رضاء العملاء، وبالتالي تقليص الخسائر المختلفة في الجهد والوقت والمال وغيرها من الموارد المختلفة.
إدارة المشاريع: ادارة المشاريع هو المجال الذي يتطلب استخدام اساليب ممنهجة وأدوات مخصصة تساعد على تحقيق الاهداف من تلك المشاريع و تقليص الكميات المهدرة من الموارد المختلفة.

من هذا المنطلق تم انشاء مبادرة أداة  لتقدم المواد المختلفة في هاذين المجالين بشكل خاص و المجالات المتعلقة بالجودة و التطوير بشكل عام.

حسابات تابعة لمبادرة أداة:

صندوق الحكمة (Thewisdombox): حساب يقدم كنوز من الحكم والأشعار والأقوال لأشهر الحكماء والأدباء والمفكرين من شتى اصقاع المعمورة على مر العصور والأزمنة. 

ايش رأيك (Eshriyak): حساب تُعرض فيه استفتاءات تُغطي معظم المناحي الحياتية اليومية والأحداث التي يتم وضع وسوم لها بهدف متابعة القناعات و المفاهيم المتشكلة لدى الغالبية.



شارك المقال

هناك 3 تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مبادرة أداة 2018 © تصميم كن مدون